أخر تحديث للموقع بتاريخ: الخميس, 25 يونيو, 2020 - 12:25
بدء إستقبال طلبات الكليات الخاصة بأخلاقيات البحث العلمي

أنت هنا

بدء إستقبال طلبات الكليات الخاصة بأخلاقيات البحث العلمي

تحرص عمادة البحث العلمي من خلال لجانها العلمية على تجويد مخرجاتها، والحفاظ على حقوق باحثيها ومؤلفيها في شتى العلوم والمعارف؛ ولذلك شكلت عمادة البحث العلمي لجنة أخلاقيات البحث العلمي وهي لجنة تُعنى بالتأكد من السلامة الأخلاقية للأدوات البحثية التي يتم تطبيقها في جامعة الامير سطام بن عبدالعزيز أو يجريها أحد منسوبيها، و مراعاتها لخصوصيات الإنسان و حقوقه، وكذلك حقوق الحيوان والرفق به.

وتهدف اللجنة من خلال عملها إلى تحقيق :

1.  بناء منظومة بحث علمي ذات مسؤوليات أخلاقية تتمثل في قيم الأمانة والنزاهة البحثية والعدل والمساواة والموضوعية.

2.  تعزيز جانب الشفافية في مجال البحث العلمي ومخرجاته لدى الباحثين من داخل وخارج الجامعة.

3. تعزيز الثِّقة بمخرجات البحوث العلمية في الجامعة وذلك باستحداث قواعد تنظيمية تسهم في حوكمة الجوانب الأخلاقية للبحث العلمي طبقاً للقوانين والمعايير المحلية والدولية.

4.  ضبط بيئة العمل في المشاريع البحثية بحيث تتسم بتحمل المسؤولية الأخلاقية والقابلية للرصد والمحاسبة في المواضيع والعينات قيد البحث والتطبيق، وإجراء البحوث، وصولاً إلى السلوك الشخصي المنضبط لدى جميع من يشارك في البحوث العلمية في الجامعة.

لذا يجب على جميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس أو الموظفين أو طلاب الدارسات العليا او الطلاب الراغبين في إجراء البحوث العلمية الحصول على موافقة اللجنة قبل تطبيق أدوات البحث، عند وجود عينة بشرية أو حيوانية في البحث، أو عند الرغبة في الوصول لمعلومات ذات طبيعة سرية تخص العينة المستهدفة، بما في ذلك الرسائل العلمية والبحوث التجريبية وغير التجريبية والبحوث الممولة وغير الممولة.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://dsr.psau.edu.sa/ar/news/9453